السيد محمد حسين فضل الله
( 2 نوفمبر 1935 * 4 يوليو (جويلية) 2010 )
محمد حسين فضل الله هو نجل المقدس السيد عبد الرؤوف فضل الله ، (رضي
الله عنه) ،وهو عالم الدين المعروف ،ومن كبار مراجع المسلمين ، لبناني الأصل ،من جبل
عامل (جنوب لبنان) من بلدة عيناثا ، ومن أعلام حركة إصلاح التراث الإسلامي
ولد السيد محمد حسين فضل الله (رحمه االله) في
النجف الأشرف ، بالعراق ، يوم السبت 19 من شهر شعبان المبارك عام 1354 هجري قمري ،
الموافق ل 10 آبان 1314 هجري قمري ، الموافق ل 2 نوفمبر 1935 ميلادي ، وتوفي في لبنان ، بدأ
بالدراسة في الحوزة العلمية ،في سن مبكرة ، كان تقريباً في التاسعة من عمره (رحمه
الله تعالى) ، وعندما وصل إلى سن السادسة عشر ، بدأ بحضور دروس الخارج ،يعتبر من أكثر علماء المسلمين
انفتاحاً على التيارات الأخرى .
نسبه :
هو السيد محمّد حسين ،بن السيد عبد الرؤوف بن السيد
نجيب الدين ، بن السيد محيي الدين ،بن السيد نصر الله ،بن محمد بن فضل الله (وبه
عرفت الأسرة وإليه نسبت) ،بن محمد ،بن محمد ،بن يوسف ،بن بدر الدين بن علي ،بن
محمد ،بن جعفر ،بن يوسف ،بن محمد ،بن الحسن ،بن عيسى ، بن فاضل ،بن يحيى ،بن حوبان
،بن الحسن ،بن ذياب ،بن عبد الله ، بن محمد ،بن يحيى ،بن محمد ،بن داود ،بن ادريس ،بن
داوود ،بن أحمد ،بن عبد الله ، عبد الله ، بن موسى ،بن
عبد الله ، بن الحسن المثنى ، بن الإمام الحسن المجتبى ،بن
الإمام علي بن أبي طالب (سلام الله عليهم)
أساتذته ودراسته :
نشأ السيد فضل الله في أحضان الحوزة العلمية في
النجف الأشرف ،وبدأ دراسته للعلوم الدينية في سنّ مبكرة جداً.. ففي حوالي التاسعة
من عمره، بدأ بالدراسة على والده السيد عبد الرؤوف فضل الله ،وتدرّج حتى انخرط في
دروس الخارج ،في سنّ السادسة عشرة تقريباً ، فحضر على كبار أساتذة
الحوزة العلمية آنذاك ، أمثال : المرجع الديني أبو القاسم الخوئي ، والمرجع الديني
محسن الحكيم ، ومحمود الشاهرودي ،وحسين الحلي ، وحضر درس الأسفار عند الملا صدرا
البادكوبي ،ويُذكر في هذا المجال أن محمد باقر الصدر ،قد أخذ تقريرات بحث السيد فضل
الله ، إلى السيد الخوئي ، لكي يُطلعه على مدى الفضل الذي كان يتمتع به ، فأعطاه السيد
الخوئي ، وكالة لقبض الأموال الشرعية ، فكانت وكالته المطلقة له في الأمور التي
تناط بالمجتهد العالم ، ثم بدأ بعد ذلك بالتدريس العلمي ،حيث
أصبح أستاذاً للفقه والأصول ،في حوزة النجف ،وقد شرع في تدريس بحث الخارج ، منذ ما
يقارب العشرين عاماً ،وحضر درسه العديد من الطلاب ،من شتى أنحاء العالم الإسلامي
عموماً ،والعربي على وجه الخصوص
.
.
نشاطاته :
في العراق :
وكما اهتمّ السيد فضل الله بالدراسة الدينية
الحوزوية، اهتمّ بالنشاط الثقافي في النجف ، فانتُخب عضواً في المجمع الثقافي ،
لمنتدى.
وقد أصدر مع بعض زملائه ، ومنهم السيد محمد مهدي
الحكيم ، نجل المرجع السيد محسن الحكيم ، مجلة خطّية باسم "الأدب".
وعندما أصدرت جماعة العلماء في النجف مجلة
(الأضواء) سنة1380هـ، وهي مجلة ثقافية إسلامية ملتزمة ، كان سماحته أحد المشرفين
عليها ،مع السيد محمد باقر الصدر ، والشيخ محمد مهدي شمس الدين.. حيث ان السيد الصدر كان يكتب الافتتاحية الأولى
فيها ،والسيد فضل الله الصفحة الثانية ،وقد تم جمع هذه المقالات ، في كتاب
"قضايانا على ضوء الإسلام".
عندما غادر النجف ،نقل عن السيد محمد باقر الصدر
،أنه قال: كل من
خرج من النجف ،خسر النجف ،إلا السيد فضل الله خسره النجف
في لبنان :
انتقل محمد حسين فضل الله ،من العراق ،إلى لبنان ،في
سنة 1966، بناء على
طلب الناس ، وبدأ نشاطه التبليغي ، في مسجد الإمام علي ،في النبعة ، وأسس هناك
حوزة ،المعهد الشرعي الإسلامي ،وقد أنشأ عدة جمعيات خيرية ،ومقرات للأيتام ،والمستشفيات
الخيرية ،مما زاد من شعبيته.
بعدها اتخذ من مسجد الرضا ،في بئر العبد مركزا
تبليغيا ،ومنبرا لنشر الوعي ،والثقافة الدينية
، كما عمل على نشر فكر ،وارشادات الإمام الخميني ،وحث الشباب على الجهاد في
وجه الظلم والاحتلال ،ما ساهم في توعية وتربية جيل الشباب المسلم في لبنان ، الامر
الذي شكل بيئة حاضنة لولادة الاحزاب الدينية وابرزها حزب الله .
منذ 1966 بدأ بتدريس "البحث الخارج"
وقد حضر عنده العديد من طلاب العلوم الدينية ابرزهم :
|
وبالإضافة إلى درس الخارج في بيروت ، شرع سماحته
بتدريس الخارج في حوزة المرتضى ، في دمشق بسوريا ،في يومي السبت والأحد ،من كل
أسبوع ، يحضره العديد من طلاب العلم ،وأساتذة الحوزة ، من العراقيين والخليجيين ،بشكل
خاص ، ممن هاجروا إلى الشام ،وأقاموا في جوار السيدة زينب (عليها السلام) ،وقد
درّس سماحته ،في أبواب مختلفة من الفقه ،وطبع من تقريراته ، كتاب "فقه
الإجارة" ، وفقه الشركة ، وفقه مناسك الحج.
- كان من أبرز الذين ساهموا في تأسيس المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى في لبنان إلى جانب السيد موسى الصدر.
- دعم وموَّل السيد عباس الموسوي ،الأمين العام الأسبق لحزب الله ، في إنشاء الحوزة العلمية ،في البقاع.
- خصص قسماً من الحقوق ،والأموال الشرعية ،التي كانت ترد إلى مكتبه ،لدعم الحركات المقاومة في لبنان ، وفلسطين.
- حمل هم القضية الفلسطينية واعتبرها القضية المركزية التي يجب ان يتوحد المسلمون في سبيل الدفاع عنها.
- ناصر الثورة الإسلامية في إيران ،في عهد الإمام الخميني ،وخلفه السيد الخامنائي .
- دعم الحركات المقاومة في لبنان ،وخاصة حزب الله ،حتى كان يوصف بالمرشد الروحي لحزب الله .
- تعرض لمحاولات اغتيال عديدة ،كانت ابرزها متفجرة بئر العبد ، عام 1985. وتم قصف بيته في حرب تموز عام 2006 من قبل الجيش الإسرائيلي.
- كان له الدور البارز في إسقاط اتفاقية 17 ايار ،عام 1983 ،بين دولة الكيان الغاصب (اسرائيل) ،والدولة اللبنانية.
- عام 1996 بدأ بإقامة صلاة الجمعة ،في مسجد الإمامين الحسنين ، في الضاحية الجنوبية ،لمدينة بيروت.
- عام 1997 اعلن تصديه للمرجعية الدينية، وطرح رسالته العملية.
- كان له الدور البارز في كسر الجمود ،وتفعيل الحوار ،بين الاديان ، والمذاهب ، كما كان أحد ابرز اعضاء المجمع العالمي ،للتقريب بين المذاهب.
- شارك في العديد من الندوات ،والمؤتمرات ،في لبنان ، ايران ، ،مصر ، أفغانستان ،الولايات المتحدة الأمريكية ،وسوريا .
مرجعيته وفكره :
الاجتهاد والمرجعية :
شهد بعض رجال الدين للسيد فضل الله ،بالإجتهاد ،والقدرة
على الاستنباط ، مما يخوله لأن يكون مرجعاً ، وممن شهد له بذلك :
|
|
يلخص الدكتور عبد الجبار الرفاعي ، فكر
السيد فضل الله ،وتعامله مع التراث ،والتاريخ الإسلامي ،بقوله: ((كان هاجس كتابات السيد فضل الله هو الرّاهن ، وما يحفل به
الاجتماع الإسلاميّ ،من تناقضاتٍ ،وملابساتٍ ، ومشكلات، فيسعى إلى اكتشافها ،وتحليلها
،ونقدها ، لم يقع أسير تمجيد السّلف ، والثّناء على أخطاء التّاريخ، والانشغال
بتحويل الهزائم إلى انتصارات، وتقديس كلّ ما يتضمّنه التّراث، وإنما تسلّح بمنظورٍ
نقديّ حجاجيّ، لا يخشى من مقاربة الموروث والواقع برؤيةٍ تحليليّةٍ نقديّة،
والوقوف على ما يكتنفه من ثغراتٍ بكلّ جرأة. لا يكفّ السيّد فضل الله في محاضراته
وخطبه وكتاباته عن النّقد والمراجعة، وقد تعلّمت منه مثلما تعلّم غيري من شباب
الحركة الإسلاميّة وقتئذٍ ، التّفكير النقديّ، والمغامرة في إثارة الاستفهامات ،
فقد كان مسكوناً بالتّساؤل، وظلّ يشدّد على ضرورة طرح الأسئلة، ويحثّ على أنّ
السّؤال مفتاح المعرفة، وما من سؤال إلا وله أجوبة . لقد خرجت
من السّجن المعرفيّ الأوّل بمطالعتي لآثاره. ))
تفسير القرآن الكريم :
من مؤلفات السيد فضل الله كتاب تفسير من وحي
القرآن، عبارة عن 20 مجلد. ويعتبر من أبرز تفاسير القرآن الكريم ،في القرن
الرابع عشر هجري. وهذا ما شهد به الكثير من العلماء والمراجع المختصين في البحوث
القرآنية وأبرزهم :
- آية الله الشيخ جعفر السبحاني ،وقد ذكر ذلك في كتابه مفاهيم القرآن عند تعداده أعلام التفسير في القرن الرابع عشر هجري، حيث قال : ((العلامة الحجة السيد محمد حسين فضل الله ، من أكابر علماء لبنان ، له «من وحي القرآن» خرج في عشرين جزءاً. ))
- آية الله الشيخ محمد هادي معرفت ، وقد ذكر ذلك في كتابه التفسير والمفسرون في ثوبه القشيب الجزء الثاني حيث قال: ((من وحي القرآن تـفـسير تربوي اجتماعي شامل , و يعد من اروع التفاسير الجامعة , النابعة من روح حركية نابضة بـالـحـيـوية الإسلامية العريقة انطلق فيه المؤلف هو السيد محمد حسين فضل اللّه , من ألمع علماء الاسـلام فـي الـقطر اللبناني يعمل في احياء الجو القرآني في كل مجالات الحياة المادية و المعنوية , نـظـير ما صنعه سيد قطب في تفسيره ((في ظلال )), مضيفا عليه تعاليم صادرة عن اهل البيت في تربية الجيل المسلم , و متناسبا مع كل دور من ادوار الزمان )).
- وصدر العديد من المؤلفات التي اهتمت بتسليط الضوء على تفسير من وحي القرآن ،والمنهج العلمي المعتمد فيه لتفسير الآيات القرآنية، ومنها:
- (السيد محمد حسين فضل الله مفسراً) للسيد محمد طاهر الحسيني - مفاهيم
حركية من وحي القرآن للشيخ علي حسين غلام
المؤلفات :
للسيد محمد حسين فضل الله الكثير من المؤلفات،
وتتوزع هذه المؤلفات ما بين مجلدات وما بين كتيبات صغيرة منها على سبيل المثال لا
الحصر :.
الكتب الفقهية : |
1. فقه الشريعة (الرسالة العملية)، وتتألف من ثلاثة أجزاء.
2. أحكام الشريعة: ملخص لفقه الشريعة.
3. الفتاوى الواضحة: تعليق على الرسالة العملية للسيد محمد باقر الصدر.
4. الفقه الميسر.
5. دليل مناسك الحج.
6. كتاب الصوم.
7. المناسك الفقهية.
8. فقه الحياة.
9. تحديات المهاجر.
الكتب الإسلامية :
1. الإسلام ومنطق القوة.
2. مع الحكمة في خط الإسلام.
3. مفاهيم إسلامية.
4. قضايانا على ضوء الإسلام.
5. خطوات على طريق الإسلام.
6. إرادة القوة.
7. قضايا إسلامية معاصرة.
8. الحركة الإسلامية: هموم وقضايا.
9. الإسلاميون والتحديات المعاصرة.
10.
في آفاق الحوار المسيحي الإسلامي.
11.
المدنّس والمقدس.
12.
للإنسان والحياة.
13.
اتجاهات وأعلام.
14.
أمراء وقبائل.
15.
حوارات في الفكر والسياسة والاجتماع.
16.
أحاديث في قضايا الاختلاف والوحدة.
محاضرات ومفاهيم :
1. الأخلاقيات الطيبة وأخلاقيات الحياة.
2. تحديات الإسلام بين الحداثة والمعاصرة.
3. الإسلام وقدرته على التنافس الحضاري.
4. الإسلام والمسيحية بين ذهنية الصراع وحركية اللقاء.
5. التوبة.. عودة إلى الله.
6. المرجعية وحركة الواقع.
7. رسالة الحج.
8. مسائل عقائدية.
9. الحوار بلا شروط تمرد على حالة الخوف.
10.
الزهراء المعصومة أنموذج المرأة العالمي.
11.
100 سؤال وجواب.
ندوات ومحاضرات :
1. تقوى الصوم.
2. بينات.
3. الجمعة منبر ومحراب.
4. صلاة الجمعة : الكلمة والموقف.
5. الندوة: عشرون جزءاً تتألف من المحاضرات الأسبوعية التي يلقيها السيد
كل ليلة سبت في مدينة السيدة زينب ،في سوريا.
القرآنيات :
1. حركة النبوة في مواجهة الانحراف.
2. أسلوب الدعوة في القرآن.
3. الحوار في القرآن.
4. من عرفان القرآن.
5. من وحي القرآن: تفسير القرآن الكريم.
الدعاء :
1. في رحاب دعاء كميل.
2. في رحاب دعاء مكارم الأخلاق.
3. آفاق الروح.
4. في رحاب دعاء الافتتاح.
5. مع روحانية الزمن.
أهل البيت :
1. كتاب الزهراء القدوة
2. في رحاب أهل البيت(عليهم السلام) في جزأين
3. نظرة إسلامية حول عاشوراء
4. نظرة إسلامية حول الغدير
5. نظرة إسلامية حول الولاية التكوينية
6. علي ميزان الحق
7. من وحي عاشوراء
8. حديث عاشوراء
9. تأملات في آفاق الإمام الكاظم (عليه السلام)
10.
على ضفاف الوصية. (شرح لوصية الإمام علي)
الاجتماعيات :
1. دنيا الطفل.
2. دنيا الشباب.
3. دنيا المرأة.
4. تأملات إسلامية حول المرأة.
الشعر :
1. يا ظلال الإسلام.
2. قصائد للإسلام والحياة.
3. على شاطئ الوجدان.
4. في دروب السبعين
المسائل والبحوث الفقهية :
1. فقه الشركة.
2. فقه المواريث.
3. رسالة في الرضاع.
4. الصيد والذباحة.
5. كتاب النكاح. (جزئين)
6. القرعة والاستخارة.
7. الوصية.
8. اليمين والعهد والنذر.
9. لا ضرر ولا ضرار.
10.
كتاب الجهاد.
11.
حكم الحجاب اللاصق في الوضوء والغسل.
12.
ثمار البحر، نظرة فقهية حديثة.
13.
الإثبات القضائي - الشهادة.
14.
فقه القضاء (جزئين)
15.
فقه الطلاق وتوابعه.
16.
فقه الحج.
17.
فقه الأطعمة والأشربة.
18.
البلوغ.
|
المؤسسات الخيرية :
قام السيد محمد حسين فضل الله بإنشاء جمعية
المبرات الخيرية، والتي انبثقت عنها الكثير من المدارس والمستشفيات والمعاهد
الخيرية، فعلى سبيل المثال :
المدارس : |
- ثانوية الإمام جعفر الصادق(عليه السلام)
- ثانوية الكوثر.
- مدرسة الأبرار.
- مدرسة الإشراق.
- ثانوية البشائر.
- ثانوية الرحمة.
- ثانوية الإمام الجواد (عليه السلام)
- ثانوية الإمام الحسن
- مدرسة عيسى بن مريم
- مدرسة المجتبى
- مدرسة الإمام الباقر (عليه السلام)
وغيرها
المعاهد :
- معهد على الأكبر المهني والتقني.
- معهد دار الصادق للتربية والتعليم.
- معهد الرأفة للتمريض.
المراكز الصحية :
- مستشفى بهمن.
- مستشفى السيدة الزهراء(عليها السلام).
- مستشفى الإمام الحسين(عليه السلام) الطبي.
- مركز العباس الصحي الثقافي.
- مركز التآخي الطبي حارة حريك.
- مركز التآخي الطبي عيتا الشعب.
- مركز التآخي الطبي بنت جبيل.
- مركز التآخي الطبي صور.
- مركز التآخي الطبي الغازية.
- مركز التآخي الطبي النبطية .
- مركز التآخي الطبي بعلبك .
- مركز التآخي الطبي مشغرة .
- مستشفى التآخي الطبي جويا .
المؤسسات الرعائية :
- مبرة الإمام الخوئي.
- مبرّة السيدة خديجة.
- مبرة الإمام علي(عليه السلام).
- مبرة السيدة مريم.
- مبرة الإمام زين العابدين (عليه السلام)
- مكتب الخدمات الاجتماعية لرعاية الأيتام والفقراء بيروت.
- مكتب الخدمات الاجتماعية لرعاية الأيتام والفقراء الغازية.
- مكتب الخدمات الاجتماعية لرعاية الأيتام والفقراء النبطية.
- مكتب الخدمات الاجتماعية لرعاية الأيتام والفقراء صور.
- مكتب الخدمات الاجتماعية لرعاية الأيتام والفقراء الشهابية.
- مكتب الخدمات الاجتماعية لرعاية الأيتام والفقراء بنت جبيل.
- مكتب الخدمات الاجتماعية لرعاية الأيتام والفقراء عيتا الشعب.
- مكتب الخدمات الاجتماعية لرعاية الأيتام والفقراء شقرا.
- مكتب الخدمات الاجتماعية لرعاية الأيتام والفقراء مشغرة.
- مكتب الخدمات الاجتماعية لرعاية الأيتام والفقراء بعلبك.
- مكتب الخدمات الاجتماعية لرعاية الأيتام والفقراء جبيل.
- مكتب الخدمات الاجتماعية لرعاية الأيتام والفقراء طرابلس.
ذوي الاحتياجات الخاصة :
- سراج للتشخيص التربوي.
- الدمج في المدراس.
- ثانوية الإمام الهادي
المراكز الدينية والثقافية :
|
وفاته :
توفي السيد محمد حسين فضل الله (رضي الله عنه) ،نهار الأحد 04 ، يوليو
(جويلية) عام 2010 ميلادي ،الموافق ل13 تير 1389 هجري شمسي ،
الموافق ل 22 رجب سنة 1431 هجري قمري ، في مستشفى بهمن ،في حارة حريك،
إثر نزيف حاد اصابه في المعدة.
وذلك بعد معاناة طويلة مع المرض. ودفن بجنب قاعة الزهراء ،الملحقة بمسجد الإمامين
الحسنين ،في محلة حارة حريك ، في الضاحية الجنوبية ، لمدينة بيروت ، بعد أن صلى عليه
أخوه السيد محمد علي فضل الله .
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق