بحث هذه المدونة الإلكترونية

.

.

الجمعة، 28 نوفمبر 2014

المقدس السيد عبد الرؤوف فضل الله (رضي الله عنه)







المقدس السيد عبد الرؤوف فضل الله
(رضي الله عنه)







المقدس السيد عبد الرؤوف فضل الله  (رضي الله عنه) من فضلاء جبل عامل (جنوب لبنان) ومن كبار علماء الإمامية الإثني عشرية ،من مواليد قضاء بنت جبيل ،(بنت جبيل هي بلدية لبنانية ،من بلديات قضاء بنت الجبيل ،محافظة النبطية ،جنوب لبنان ،تقع محافظة النبطية في القطاعين الأوسط والشرقي من جنوب لبنان (جبل عامل) ، تنتشر مدنه وقراه ،المائة والتسعة والعشرين ، على مجموعة من الهضاب والتلال يلامس حدها الشرقي سفوح جبل الشيخ على مثلث الحدود بين لبنان وسوريا وفلسطين ،ومحافظة النبطية ،محافظة داخلية لا شاطئ لها إذ يفصلها عن البحر المتوسط قضاء صيدا ،وقضاء الزهراني ،وقضاء صور ،من محافظة لبنان الجنوبي ،تضم المحافظة ،أربعة أقضية مركزها مدينة النبطية ،فيها 115 بلدية تتوزع حسب الأقضية على الشكل التالي: قضاء النبطية ، 38 بلدية ، قضاء حاصبيا  19 بلدية ، قضاء مرجعيون 26 بلدية ، قضاء بنت جبيل 36 بلدية ). والمقدس السيد عبد الرؤوف فضل الله (رضي الله عنه) ينتمى الى (آل فضل الله) وهي عائلة علمائية عريقة ومعروفة ،مشهورة بحبها لفعل الخير وخدمة الدين الحنيف .


ولادته :


ولد المقدس عبد الرؤوف فضل الله في بلدة عيناثا في قضاء بنت جبيل  ، بـجبل عامل ـ يوم الثلثاء في السابع من شهر محرّم الحرام لسنة 1325 هجرية ،الموافق لـ 19 من شهر فيفري (فبراير – شباط) سنة 1907 ميلادي في عائلة شريفة متدينة ،معروفة العلم والتقوى والورع ومشهورة بحبها لفعل الخير وخدمة أهل العلم والمستضعفين . توفي والده وهو في العاشرة من عمره الشريف ،وذلك في يوم الإثنين الأوَّل من شهر ربيع الأوَّل لسنة 1335هـجري ،الموافق لـ 25 ديسمبر – كانون الأول ،من سنة 1916 ميلادي .

والده :

والده السيِّد نجيب فضل الله  (رضي الله عنه) ، أحد كبار علماء الدين الجعفرية ،مسقط رأسه جبل عامل ، وهو صاحب إحدى المدارس العريقة والمعروفة والتي تخرَّج منها الكثير من العلماء في تلك الفترة .

والدته :

والدته العلوية السيدة – كريمة – (رحمها الله) بنت السيِّد جواد مرتضى (رضي الله عنه) اديب وشاعر من فضلاء جبل عامل ومن كبارعلماء  الجعفرية في تلك الفترة ،وهو السيد جواد بن السيد حسين بن السيد حيدر بن السيد مرتضى بن محمد بن حيدر بن محمد بن مرتضى بن حيدر بن علي بن حيدر بن محمد بن يوسف بن محمد بن قاسم الحسيني العاملي العيثاوي، ينتهي نسبه الشريف إلى زيد الشهيد بن الإمام علي زين العابدين بن الحسين المظلوم بن أمير المؤمنين علي بن أبي طالب وفاطمة الزهراء بنت رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم)  .

نسبه :

هو السيد عبد الرؤوف فضل الله ، بن السيِّد نجيب ،بن السيِّد محي الدِّين ، بن نصر الله ،بن محمَّد ،بن عليّ ،بن يوسف ،بن محمَّد ،بن فضل الله ، بن الشّريف حسن ،بن السيِّد جمال يوسف ،بن الحسن ،بن محمَّد ،بن عيسى ،بن فاضل ،بن يحيى ، بن جوبان ،بن دياب ،بن عبد الله ،بن موسى ،بن عبد الله ،بن الحسن المثنى ، بن الإمام الحسن المجتبى (عليه السلام) ، بن أمير المؤمنين الإمام علي بن أبي طالب (عليه الصلاة والسلام) وفاطمة الزهراء (عليها السلام) بنت رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم) ـ من أسرة - آل فضل الله ـ المعروفة بالعلم والفضل والأدب .

نشأته :

بعد فقد والده في سنة مبكرة، بدأ بممارسة حياته الدراسية في مدرسة بنت الجبيل ، كما درس القرآن العظيم ،وبعض المقدّمات العلمية على شيوخ بلدته، وقد اتجه اتجاهاً أدبياً إلى جانب الاتجاه العلمي ، فنظم الشعر، وقام بحفظ نهج البلاغة، وديوان المتنبي، وغير ذلك من الكتب العلمية والأدبية.

زواجه :

تزوَّج من كريمة الحاج حسن بزي ،وذلك في ذي الحجّة من سنة 1346هـجرية ، وهي شقيقة عقيلة السيِّد محسن الحكيم ، وهاجر معها إلى النجف الأشرف ،في العام الذي اقترن بها.

أولاده :

له من الأولاد خمسة ذكور وخمس إناث :
 أبناؤه الذكور هم :
1. السيد محمد جواد ،فضل الله
2. السيد محمد علي ،فضل الله
3. السيد محمَّد رضا ،فضل الله
4. السيد محمَّد باقر ،فضل الله
5. السيد محمد حسين ،فضل الله

أساتذته وتلاميذه :

أساتذته :

التحق بالنجف الأشرف بشقيقه السيِّد محمد سعيد فضل الله ، حيث ابتدأ دراسته المنهجية ،تحت إشراف أخيه ، ودرس المقدّمات والسطوح عليه ، وعلى لميرزا فتاح الشهيدي ، والسيِّد محمود الشاهرودي ، والسيِّد عبد الهادي الشيرازي .
لازم السيِّد عبد الهادي الشيرازي حتّى حاز مرتبة الاجتهاد ، وكان السيِّد عبد الهادي الشيرازي (رحمه الله) ،ممن  يرجع إليهم المؤمنين في جبل عامل خاصة ولبنان عامّة في الفتوى والقضاء وأمهات المسائل العلمية والقضائية.

تلامذته :

تتلمذ على يديه في النجف عددٌ من رجال الدين الإمامية ، منهم:
1. السيِّد عباس أبو الحسن
2. السيِّد عبد المحسن فضل الله
3. الشيخ بشير حمود الشوكيني.
4. السيِّد علي مهدي إبراهيم
5. الشيخ علي عسيلي.
6. الشيخ حسن عسيلي
7. الشيخ محمد مهدي شمس الدين
8. السيِّد عبد الكريـم نور الدِّين
9. السيِّد علي فضل الله
10.                 السيِّد محمَّد علي الأمين

وأولاده الثلاثة :
11.                 السيِّد محمد حسين
12.                 والسيِّد محمد جواد
13.                 والسيِّد محمد علي .

 

العودة إلى لبنان :

عاد إلى لبنان في يوم الثلثاء 25 من شهر ذو القعدة الحرام ، سنة 1375 هـجرية الموافق لـ 3 جويلية (تموز ،يوليو) سنة 1956 ميلادية ، وذلك بعد مراجعات كثيرة من أهالي مدينة بنت جبيل ،ووجهائها ، طالبين منه العودة ليكون إماماً ومرجعاً لهم ولسائر القرى العاملية ، وظل يتردّد بين بنت جبيل ، والضاحية الجنوبية لمدينة بيروت بقية حياته. 

مؤلفاته :

له مصنَّفات ،في الفقه والأصول ، قام ابنه السيِّد محمَّد علي، بكتابة القسم الأكبر من بحوثه ونظرياته الفقهية والأصولية من خلال دارسته عليه لأكثر من عشرين عاماً ، و له في الشعر وكتب ديوان ، مخطوط ذكره الفتلاوي في (المنتخب من أعلام الفكر والأدب).

مواقفه ونشاطاته :

سعى إلى تشجيع بناء المساجد والحسينيات في جبل عامل، ومساعدة المحتاجين واليتامى وتربية الجيل على الأخلاق الإسلامية.
ووقف إلى جانب الثورة الإسلامية في ايران ، وشهد احتلال جبل عامل من قبل الجيش الإسرائيلي، ودعا النَّاس إلى مقاطعة المحتلّين وحثّهم على الجهاد.

وفاته :

توفي يوم الإثنين في 11 ربيع الأوَّل سنة 1405هـجري قمري ،الموافق لـ 4 ديسمبر ،كانون الأول سنة 1984 ميلادية الموافق ، لـ 13 آذر عام 1363 هجري شمسي ،ونقل جثمانه إلى النجف الأشرف ، وقد صلّى عليه زعيم الحوزة العلمية ، السيِّد أو القاسم الموسوي الخوئي (رضي الله عنه) ، ودفن بمقبرة وادي السَّلام .


السيد عبد الرؤوف  (رحمه الله) يصلي وبجنبه ولده السيد محمد حسين (رحمه الله) والشيخ محمد مهدي شمس الدين (رحمه الله)


نصب تذكاري للسيد عبد الرؤوف فضل الله في مدينة بنت جبيل في جنوب لبنان










ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق